STARS GIRLS
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARS GIRLS


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العيد في عيون الادباء..

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نفنف
مؤسسة المنتدى
مؤسسة المنتدى
نفنف


انثى
عدد الرسائل : 747
الموقع : أنا من نجد يكفيني هواها
المزاج : أعجبــــــــــــــــــــــــــــــــــك
تاريخ التسجيل : 31/07/2007

العيد في عيون الادباء.. Empty
مُساهمةموضوع: العيد في عيون الادباء..   العيد في عيون الادباء.. Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 18, 2007 9:05 pm

العيدعند الشعوب الإسلامية مناسبة متميزة ؛ لأنه فرصة للفرح، والسرور، والتواصل الاجتماعي، ومن مظاهر تميز الأعياد في الإسلام أنها تأتي بعد الانتهاء من عبادتين مهمتين، وركنين من أركان الإسلام: الصيام، والحج. وعلى الرغم من الجدية السلوكية المرتبطة بهاتين العباديتين فقد تميز العيدان بالسرور، والفرح، والأكل، والشرب، وممارسة المناشط الاحتفالية والترفيهية.

ولهذا كان العيد أحد أهم المواضيع التي أثرت الأدب العربي خطابة، ونثراً، وشعراً، ولاشك أن خطبة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الشهيرة التي ألقاها في يوم النحر في حجة الوداع هي أشهر الخطب وأهمها في هذا المجال، وهي من جوامع الكلم التي أرست كثيراً من المفاهيم الإسلامية المهمة، واستمع إليها أكثر من مائة ألف شخص تفرقوا في مشارق الأرض ومغاربها مبلغين عن الرسول صلى الله عليه وسلم.



وهذه عدة تفاعلات لبعض الشعراء في أغراض شعريه عده متنوعة الأحاسيس، وقد تجلى ذلك بباقة شعرية متنوعه نعرضعليكم بعضا منها:

إن العيد قد أفاد الأدب العربي ببعض الطرائف التي نتجت عن كون الخطيب لم يوفق أو أخطأ أو نسي وسهى. فمن ذلك أن أحد الخلفاء صعد المنبر ولم يستطع أن يقول شيئاً فنزل، فاعتذر عنه أحد الشعراء بقوله:

حصر الإمام ولم يبين خطبة
للناس في حل وفي إحرام

ماذاك إلا من حياء لم يكن
ما كان من عي ولا إفحام



قد يغفل البعض عن المعنى الحقيقي للعيد فيحصرونه في لبس الجديد واللهو واللعب ، وإن كان ذلك من علامات العيد ولكن هناك أمورًا أخرى نبه إليها أبو إسحاق الألبيري حول حقيقة معنى العيد؛ فيقول:

ما عيدك الفخم إلا يوم يغفر لك
لا أن تجرَّ به مستكبراً حللك

كم من جديد ثيابٍ دينه خلق
تكاد تلعنه الأقطار حيث سلك

ومن مرقع أطمار وذي ورع
بكت عليه السما والأرض حين هلك



إن المدائح بمناسبة العيد قد شغلت حيزاً كبيراً من أشعار العيد في الأدب العربي، وبعضها يعتبر من درر الشعر العربي.
من هذه القصائد: رائية البحتري التي يهنئ بها المتوكل العباسي بصومه وعيده، ويصف فيها خروجه للصلاة وخطبته البليغة:

بالبر صمت وأنت أفضل صائم
وبسنة الله الرضية تفطر

فانعم بعيد الفطر عيداً إنه
يوم أغر من الزمان مشهّر



وبعض الشعراء استغل فرصة العيد ليذكر بالخير والحث على الصدقة كما فعل الشاعر محمد الأسمر:

هذا هو العيد فلتصف النفوس به
وبذلك الخير فيه خير ما صنعا

أيام موسم برّ حين تزرعه
وعند ربي يسيجني المرء ما زرعا

فتعهدوا الناس فيه من أضر به
ريب الزمان ومن كانوا لكم تبعا

وبددوا عن ذوي القربى شجونهم
دعا الإله لهذا والرسول معا

آسوا البرايا وكونوا في دياجرهم
بدراً رآه ظلام الليل فانقشعا

خير الكواكب ما أهدى أشعته
للمدلجين إذا جن الدجى سطعا

وبعضها في علاه لاضياء له
فليس يجديه شيئاً أن قد ارتفعا





وقد حظي كبش عيد الأضحى بنصيبه من الشعر، فكثيراً ما يطلب أحد الشعراء من أحد أصدقائه خروفاً ليضحي به فيتخذه موضوعاً لقصيدة إما مادحاً أو قادحاً.
ويوجد من ذلك بعض المحاورات اللطيفة التي حواها كتاب :
(قرة العين في رمضان والعيدين)
تأليف علي الجندي
اختار منه الأبيات التالية لمحمد بن نصر الله الدمشقي حيث أهدى إليه أحد أصدقائه خروفاً هزيلاً فكتب إليه يشكره ويمازحه:

أبو الفضل وابن الفضل أنت وأهله
فغير بديع أن يكون لك الفضل

أتتني أياديك التي لا أعدها
لكثرتها لا كفر نعمى ولا جهل

ولكنني أنبيك عنها بطرفة
تروقك ما وافى لها قبلها مثل

أتاني خروف ما شككت بأنه
حليف هوى قد شفه الهجر والعذل

إذا قام في شمس الظهيرة خلته
خيالاً سرى في ظلمة ماله ظل

فناشدته ما يشتهي قال: حلبة
وقاسمته ما شاقه قال: في الأكل

فأحضرتها خضراء مجاجة الثرى
مسلمة ما مس أوراقها الفتل

فظل يراعيها بعين ضعيفة
وينشدها والدمع في العين منهل

(أتت وحياض الموت بيني وبينها
وجادت بوصل حين لا ينفع الوصل)
العيد في عيون الادباء.. Biggrin


وللشاعر يحيى حسن توفيق قصيدة بعنوان
«ليلة العيد»
يستبشر في مطلعها بقوله:

بشائر العيد تترا غنية الصور
وطابع البشر يكسو أوجه البشر

وموكب العيد يدنو صاخباً طرباً
في عين وامقة أو قلب منتظر

ويستمر في وصفه حتى يختمها بقوله:

ياليلة العيد كم في العيد من عبر
لمن أراد رشاد العقل والبشر





ومن الطريف أن سكين الأضاحي لم ينسها الشعراء ففازت على الأقل بالبيتين التاليين قالهما على لسانها لسان الدين بن الخطيب.

لي الفضل إن شاهدتني واختبرتني
على كل مصقول الغرارين مرهف

كفانيَ فخراً أن تراني قائماً
بسنة إبراهيم في كف يوسف

ويوسف المذكور هنا يوسف بن تاشفين الحاكم والمجاهد المشهور .




وكما أن العيد فرصة للفرح والسرور فقد يكون مناسبة للهم والحزن، أو يذكر بحادثة مفجعة. ونجد كثيراً من الشعراء يجدون في العيد محركاً لشجونهم؛ حيث يذكرهم إما بالفقراء، أو ببعض من فقدوهم من الأهل والأصدقاء. وقد يكون الإنسان في نعمة في السابق ويأتيه العيد وهو في بؤس ما بعده بؤس. وكمثال لهذه الحالة الأخيرة أورد قصة المعتمد بن عباد، وقد كان ملكاً من ملوك الأندلس، استولى الإفرنج على مملكته، وفرَّ إلى المغرب، ثم سجن فكانت بناته يذهبن يتسولن. فدخلن عليه وما عليهن إلا أطمار بالية ، وقد تغير حالهن بشكل يصدع القلب، وكان ذلك في يوم العيد فقال:

فيما مضى كنت بالأعياد مسرورا
فساءك العيد في أغمات مأسورا

ترى بناتك في الأطمار جائعة
يغزلن للناس ما يملكن قطميرا

برزن نحوك للتسليم خاشعة
أبصارهن حسيرات مكاسيرا

يطأن في الطين والأقدام حافية
كأنها لم تطأ مسكاً وكافورا

لا خد إلا تشكى الجدب ظاهره
وليس إلا مع الأنفاس ممطورا

أفطرت في العيد لاعادت إساءته
فكان فطرك للأكباد تفطيرا

قد كان دهرك إن تأمره ممتثلاً
فردك الدهر منهياً ومأمورا

من بات بعدك في ملك يسر به
فإنما بات بالأحلام مغرورا
العيد في عيون الادباء.. Az9



وقد مر العيد على الشاعر العبقري المتنبي وهو طريد مشرد بعيد عن أحب الناس إليه، صديقه وممدوحه سيف الدولة الحمداني. وكان في مصر يرجو رضا واليها كافور الإخشيدي، فلما يأس من رضا كافور هجاه في قصيدة حملها كل حقده وغله على كافور، وتركها عند بعض الأصدقاء وفر من مصر يوم العيد، وفي نهاية رحلته تلك فتك به فاتك الأسدي. يقول المتنبي في مطلع تلك القصيدة:

عيد بأية حال عدت يا عيد
بما مضى أم لأمر فيك تجديد

أما الأحبة فالبيداء دونهم
فليت دونك بيداً دونها بيد

لولا العلا لم تجب بي ما أجوب بها
وجناء حرف ولا جرداء قيدود

وكان أطيب من سيفي معانقة
أشباه رونقه الغيد الأماليد

لم يترك الدهر من قلبي ولا كبدي
شيئاً تتيمه عين ولا جيد





وقف عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه بعد صلاة العيد فقال:
"اللهم إنك قلت وقولك الحق: (إن رحمت الله قريب من المحسنين) فإن كنت من المحسنين فأرحمني!
وإن لم أكن من المحسنين فأنت أهل التقوى وأهل المغفرة فاغفر لي.
وإن لم أكن مستحقاً لشيء من ذلك، فإني صاحب مصيبة وقد قلت:
(الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون* أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون) 157 {البقرة: 156، 157} "
فارحمني



وقد يتعرض بعض الشعراء لمحنة السجن والانقطاع عن الأهل والأحباب والأبناء، ويأتي العيد؛ وهم خلف القضبان، فتثور في نفوسهم الذكريات؛ فهذا الشاعر الليبي الدكتور: عمرو خليفة النامي الذي كتب قصيدته -يا ليلة العيد- وهو بين قضبان السجون يصوّر فيها ما يعانيه هو وأحباؤه من مأساة الظلم والطغيان، فما أشد ما يلاقيه الشاعر وهو في زنزانة ضيقة تطوف بخاطره وخياله صورة أطفاله وأبنائه وهم ينتظرونه في ليلة العيد، حتى يصور الشاعر نفسه كأنه يبصر أولاده والدمع ينهمر من أعينهم شوقًا إليه، فكيف تكون فرحة الأطفال بالعيد والآباء يرسفون في السلاسل والقيود؟‍:

يا ليلة العيد كم أقررت مضطربًـا
لكن حظي كان الحــزن والأرق

أكاد أبصرهم والدمع يطفر مـن
أجفانهم ودعاء الحـب يختنـق

يا عيد، يا فرحة الأطفال ما صنعت
أطفالنا نحن والأقفـال تنغلـق

ما كنت أحسب أن العيد يطرقنا
والقيد في الرسغ والأبواب تصطفق


ختاما .. هذا غيض من فيض مما قيل في مناسبة العيد، وما يصاحبها من ملابسات وما يثيره العيد في النفس من أفراح وأتراح تستثير الشعراء والأدباء فيتفاعلون معها.

تجميع وتصرف

سعيد الجطلاوي
سويسرا



قال : الشايب
وأنا أقرأ ما كتبه الأخ سعيد
تذكرت
قصة وقصيدة الشاعر محمد بن شلاّح
يقول وهو يروي القصة بنفسه القصيدة وقصتها بقوله:
في عام 1384هـ قمت ببناء منزلي الكائن بحي الشرفية بمدينة جدة وعملت غرفة في مقدمة المنزل وضعت فيها «وجاراً» وهو ما تشتعل فيه النار وتعمل فيه القهوة كنت فرحاً بهذا الوجار، كنت أفتح الباب الخارجي، وكل من يمر بالشارع يشاهد الرجال والدلال وكان غريباً في وقته،ي كان الجار يدخل والضيف يدخل والكل لا يستحيي لأن فتح الباب معناه الترحيب والإذن بالدخول يقول ابن شلاح كانت جدة في هذا التاريخ 1384هـ ليست كجدة الآن من توفر الفنادق والشقق السكنية وحتى المطاعم قال، وفي ثالث أيام عيد الفطر المبارك وعندما صليت الصبح كالعادة فتحت الباب، ودخلت إلى داخل المنزل، وكان عندنا رجل يقال له جميل «افداوي» اشعل جميل النار وأخذ يعمل القهوة، وإذا برجل يخرج من المسجد ويدخل عليه «لأن الباب مفتوح» رحب به جميل وسأله هل تعرف صاحب البيت؟ قال الرجل: لا والله لكني خرجت من المسجد، ورأيت جميع الأبواب مغلقة ما عدا باب هذا البيت، واستحيت لا اطرق الابواب أو انادي فدخلت وانا شمري من قرى حائل أبحث عن ابني في مدارس الثغر، ومن هو صاحب البيت؟ قال جميل هذا رجل مطيري كل هذا الحوار الذي جرى بين جميل والشمري استمعته وانا خلف الجدار عندما قال الشمري استحييت ألا انادي حضر لي مطلع قصيدة وهو:
أمل الوجار وخلوا الباب مفتوح.......خوف المسير يستحيي لا ينادي
رجعت إلى غرفتي وكتبت هذا البيت، ثم عدت ودخلت عليهما ورحبت بالضيف الشمري الذي قال «تراي ما نيب ضيف لا تتعبون» قال ابن شلاح قمنا بالواجب وبحثنا عن ابنه واحضرناه له وذبحنا خروف العيد وتغدينا، ثم سافر هو وابنه وقد بقي هذا البيت عندي اي بيت الشعر ستة اشهر، ثم بعد ذلك بنيت عليه قصيدتي التالية «قصيدة امل الوجار» واليك القصيدة. وقال هـــذه القصيـــدة



أمل الوجار وخلوا الباب مفتوح
خوف المسير يستحي ما ينادي

نبغي الى جاء نازح الدار ملفوح
وشاف البيوت مصككة جاك بادي

يقلط لديوان به الصدر مشروح
ورزقه على رازق ضعاف الجرادي

يا نمر ما في صكت الباب مصلوح
ولا هي لنا يا مضنـّة فوادي

تصلح لمخلوق يبي يستر الروح
ناشي عليها معتمدها اعتمادي

يا نمر لو المرجله سدو مسدوح
كل نقزها حر ولا برادي

لكنها من دونها المر مطروح
وارض تبي من بذر فعلك سمادي

رجال تقصيره مع الناس مسموح
لا حيث ماله في القديمة شدادي

ورجال تقصيره مع الناس مفضوح
وكل يقول النار تاخر رمادي


رحم الله الشاعر
محمد بن شلاح المطيري




أعتذر إن أطلت
و
كل المساحة
لأقلامكم


طبعاً منقول...نفنف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sajo
نجم مهم
نجم مهم



انثى
عدد الرسائل : 462
تاريخ التسجيل : 31/07/2007

العيد في عيون الادباء.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيد في عيون الادباء..   العيد في عيون الادباء.. Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 18, 2007 10:56 pm

تسلمييييييييييييييييييييييييييييييين نفنف على نقلك الرائع

عـــاشوااا حبتيــــن نفنف حبتيــــن عـــاشوااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
loOoly
مؤسسة المنتدى
مؤسسة المنتدى
loOoly


انثى
عدد الرسائل : 1158
المزاج : على كيييييييـفـكـ
تاريخ التسجيل : 31/07/2007

العيد في عيون الادباء.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيد في عيون الادباء..   العيد في عيون الادباء.. Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 18, 2007 11:17 pm

عيد بأية حال عدت يا عيد
بما مضى أم لأمر فيك تجديد

أما الأحبة فالبيداء دونهم
فليت دونك بيداً دونها بيد


^^
Sad تعجبنــي هذي الأبيات ، تصور واقعا قد يشهده الإنسان أحيانا ،
فلا يملك إلا أن يردد : عيـــد ُ ! بأي حال عدت ياعيـــد ُ؟

أما المطيــري ، ماشاءالله تبارك الله بعض الناس ماتعوق معهمـ القصايد ،
بس scratch وش مسكنـــــه بجــدة ؟؟!! geek

شكرا نفــنف ، نقل راااائــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العيد في عيون الادباء..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARS GIRLS :: ஹღˆ¨°ღ♥ღّ الســــاحة الأدبيــــة ღˆ¨°ღ♥ღஹ :: منتدى الخواطر والاحاسيس-
انتقل الى: